X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الاحتفاء بالأشعة التداخلية في يوم التصوير الطبي

كتبت: أميمة الكندية

نظم قسم الأشعة والتصوير الجزيئي بالمستشفى الجامعي احتفالية “الأشعة التداخلية” بمناسبة اليوم العالمي للتصوير الطبي، الذي يوافق الثامن من نوفمبر كل عام، وذلك بحضور الدكتور حمود بن حمد الذهلي- رئيس القسم، وأشرفت على الفعالية أميمة بنت إبراهيم العجمية- مشرفة القسم وبمشاركة عدد من الاستشاريين والفنيين.
وابتدأت الفعالية مع كلمة الدكتور حمود الذهلي، أوضح فيها دور الأشعة التداخلية في تشخيص الأمراض وأبرز ملامح التطور التقني الذي شهدته منذ تاريخ اكتشافه عام 1956. كما تضمنت فقرات الفعالية على محاضرتين قدمها د.أنوبام كاكاريا، -استشاري بالقسم وقدم من خلالها نظرة عامة عن هذا النوع من الأشعة. أما المحاضرة الأخرى من تقديم زابا محمد جاوه- استشاري بالقسم، ولخص فيها أهمية الأشعة التداخلية في الطب النووي لأمراض الكلى والذي يكمن في تقليص عدد العمليات الجراحية جراء استخدام الأشعة التداخلية.
بيد أن إنجازات قسم الأشعة باتت واضحة في الفعالية والتي تشمل: واحدة من العمليات النادرة في الحقل الطبي، وهو قطع نزيف ليمفاوي من قبل فريق وحدة الأشعة التداخلية لمريض قُطع وعائه اللمفاوي الصدري. والإنجاز الثاني هو استخدام حقن لمواد مشعة عن طريق الشرايين المغذية لعلاج أورام الكبد.
وتعد هذه الفعالية توعوية ليس فقط للموظفين ذوي الاختصاص المشابه، بل للمرضى ولأفراد المجتمع عامةً. ويتجلى ذلك في المعرض المصغر الذي يشرح بعض إجراءات الأشعة التشخيصية والعلاجية والموجودة أمام المدخل الرئيسي للقسم.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية