X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

طلبة الطب يحصدون مراكز متقدمة في مؤتمر

حقق الطالبان عبدالله بن طالب الجابري و عمر بن صالح الحوسني -من كلية الطب والعلوم الصحية- إنجازا جديدا في مسيرتهم البحثية والعلمية؛ حيث حصلت الملصقات العلمية التى شاركوا بها على مراكز متقدمة في مؤتمر الجمعية الخليجية لأمراض الغدد الصمّاء والسكري، والذي نضم مؤخرا عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف مشارك من الخليج والشرق الأوسط، وحاضر بها نخبة من الاستشاريين والأطباء والأكاديمين من العديد من دول العالم.

حيث حصل الملصق العلمي للطالب عبدالله بن طالب الجابري على المركز الأول مكرر، وتناول مرض تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات، وهي عبارة عن أحد الأمراض المنتشرة للغدة الدرقية بسبب فرط نشاط الغدة، وقال: “تعمقت ف بحثي العلمي للحصول على خصائص المرض الإكلينيكية وآلية تشخيص المرض مع العلاجات المستخدمة لعينة المرضى من مستشفى جامعة السلطان قابوس، وعملت على البحث لمدة ثلاثة فصول دراسية تحت إشراف الدكتور عبدالله الفطيسي، ولله الحمد حصلت على نتائج مرضية”.

أما الملصق العلمي للطالب عمر بن صالح الحوسني فقد حصل على المركز الثالث مكرر، وكان عن فرط إفراز البرولاكتين، وقال: “يعد فرط إفراز البرولاكتين من أهم أمراض الغدة النخامية التي تنتشر عند النساء أكثر منها عند الرجال. وقد يؤدي فرط إفراز البرولاكتين إلى حدوث آثار جانبية على الجهاز التناسلي والهيكلي. يرجع حدوث هذه الحالة إلى عديد من العوامل، أهمها: الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وكذلك أورام الغدة النخامية”.

و أضاف: تهدف هذه الدراسة إلى تقصي الخصائص المرضية،الأسباب، الخطط العلاجية المتبعة، وكذلك بيانات الأشعة المخبرية في عينة منتقاة من مستشفى جامعة السلطان قابوس في مسقط. استخدمت بيانات الإحصاء الطبي التابع لقسم المعلومات في المستشفى في تحصيل البيانات المرادة، وعرضتها في رسوم توضيحية وجداول بيانية حسب ما هيتها، ولاحقا تحليلها ومقارنتها بدراسات مشابهة في دول أخرى. وتساهم هذه الدراسة في تحسين فهمنا لمتلازمة فرط إفراز البرولاكتين؛ والذي قد يساعد الكادر الطبي وأصحاب القرار على وضع خطط ملائمةلعلاج ومتابعة هذا المرض.

وهدف المؤتمر إلى تغطية موضوعات الاتجاهات الناشئة والتطورات الحديثة في مجال أمراض الغدد الصماء والسكري، وقدم المؤتمر مزيجًا غنيًا من الجلسات العامة،والجلسات الموازية المتخصصة، بالإضافة إلى عرض أكثر من مائة ورقة علمية في قاعة العرض المرئي للمؤتمر، وركز على الموضوعات الرئيسية مثل : “مرض السكري، وعلم الدهون، والسمنة، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية، والغدة النخامية، وصحة المرأة والعظام. وشملت الجلسات الموازية مسارات لأمراض الغدد الصماء والسكري لدى البالغين والأطفال”.

ويعتبر المؤتمر هذا العام خاصًا؛ لأنه أول مؤتمر للجمعية الخليجية لأمراض الغدد الصماء والسكري منذ إنشائها في عام 2021. وهي جمعية طبية غير ربحية تأسست في2021، تم تشكيلها من قبل مجموعة من الأطباء في مجال الغدد الصماء والسكري الممارسين في دول مجلس التعاون الخليجي، والمهتمين ببناء مجتمع طبي يتعامل مع جميع جوانب تخصص أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية