X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

أكاديمي يحصل على المرتبة 29 عربيًّا

حصل الدكتور/ سيف بن ناصر المعمري -أستاذ مشارك بتخصص مناهج وطرائق تدريس الدراسات الاجتماعية بقسم المناهج والتدريس بكلية التربية- على المرتبة التاسعة والعشرين مكرر على مستوى الوطن العربي من بين عشرة آلاف مؤلف من قبل معامل التأثير العربي أرسيف .

وصرح الدكتور المعمري : “أن هذا الإنجاز يعد إنجازا كبيرا ليس لي فقط، وإنما للكلية والجامعة والتربويين في سلطنة عمان أيضًا، ويعطي مؤشرا واضحا لحجم التأثير للدراسات والكتب التربوية التي نشرتها خلال الفترة التي تمت تغطيتها بالمراجعة من قبل معامل التأثير العربي أرسيف، 2012-2019″.

ومعامل أرسيف لا يقوم على التقدم من قبل المؤلفين، إنما يقوم على مسح أعمالهم البحثية وفق نطاق عربي كبير، وتقييمها في ضوء معايير متعدة للوصول إلى درجة تأثيرها.

وأضاف :”كانت المنافسة قوية خاصة حين يتم النظر إلى المرتبة التي حصلت عليها مقارنة بعدد المؤلفين هو عشرة آلاف مؤلف في العلوم التربوية من جميع الأقطار العربية، وبالتالي فرقم 29 يشكل ما نسبته 0.029 % ، أي من ضمن فئة 1% الأكثر تأثيرا في مجال العلوم التربوية”.

ومعامل أرسيف Arcif، والمسمى بالكامل له “معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي” هو معامل يعمل على تعزيز حضور المعرفة العربية، وتطوير البحث من خلال دراسة تأثير الدراسات التي ينشرها الباحثين في مختلف العلوم.

وتنبع قوة هذا المعامل من كونه يخضع لمجلس إشراف وتنسيق يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية، وهي: مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، ولجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، ومكتبة الإسكندرية، وقاعدة بيانات “معرفة” وجمعية المكتبات المتخصصة العالمية/ فرع الخليج، بالإضافة إلى لجنة علمية تضم خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وأجنبية.

الجدير بالذكر أن الدكتور سيف المعمري يعمل كأستاذ مشارك بتخصص مناهج وطرائق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بالجامعة، وحاصل على دكتوراه الفلسفة في التربية من جامعة جلاسجو الأسكتلندية عام 2009، خبير إقليمي في مجال التربية على المواطنة، وكان مؤخرا أستاذ زائر بجامعة جلاسجو خلال العام الأكاديمي 2019/2020.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية