X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

عُمانيات،، تفخر بهن الجامعة

رسائل فخر واعتزاز تتلقاها المرأة العمانية سنويًا في السابع عشر من أكتوبر لتثبت أنها أساس هذا المجتمع، وأن جهودها في رفعة وبناء هذا الوطن تترجم واقعها إلى مراكز متقدمة، ومناصب وإنجازات رفعت اسم عُمان عاليًا. وفي جامعة السلطان قابوس حققت المرأة العمانية مكاسب وإنجازات في مختلف المجالات خلال الفترة الماضية، بدعم وتوجيه واهتمام ورعاية لا محدودة من الجامعة.

 

 

ففي أغسطس2021 تم إدراج الأستاذة الدكتورة سليمة بنت عامر البروانية، أستاذة بقسم علم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس ضمن قائمة خريجات القسم الفسيولوجي والتشريح وعلم الجينات بجامعة أكسفورد، على أنها من السيدات الملهمات في مجتمع القسم المذكور بجامعة اكسفورد، خلال فترة دراستها بالقسم، وذلك احتفالا بمرور مائة عام منذ قبول أول امرأة للدراسة في جامعة أكسفورد العريقة بالمملكة المتحدة.

 

 

 

 

 

وفي يوليو 2021 تم تعيين الدكتورة أسماء بنت ناصر الزيدية، أستاذ مساعد بقسم إدارة العمليات والإحصاء التجاري بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، عميدة للقبول والتسجيل كأول امرأة عمانية تشغل هذا المنصب في تاريخ الجامعة.

 

 

 

 

 

 

وقد حصلت الورقة البحثية للطالبة انتصار بنت خليفة البوسعيدية _طالبة دكتوراه تخصص هندسة نفط بكلية الهندسة_ في يونيو 2021 على “المركز الأول” على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا في المسابقة التي نظمتها جمعية مهندسي البترول (SPE)، وتأهلت للمشاركة العالمية. وتُعد الجمعية منظمة مهنية عالمية تتمثل مهمتها المعلنة في جمع ونشر وتبادل المعرفة الفنية المتعلقة باستكشاف وتطوير وإنتاج موارد النفط والغاز والتكنولوجيات ذات الصلة للجمهور المستفيد.

 

 

 

 

 

 

كما حصلت في يونيو 2021 الدكتورة أروى بنت زكريا الريامية -استشاري أول علم أمراض الدم، بقسم أمراض الدم في مستشفى جامعة السلطان قابوس، ومديرة برنامج علم أمراض الدم في المجلس العماني للاختصاصات الطبية- على جائزة هارولد جنسون، وذلك من قبل الجمعية العالمية لنقل الدم بمملكة نيذرلاندز، وهي من أبرز الجمعيات المختصة في هذا المجال في العالم ‏وتقيم مؤتمرات سنوية يحضرها العديد من المشاركين من دول العالم المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

كذلك أصدرت الكاتبة والأكاديمية الدكتورة جوخة الحارثية أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في أبريل 2021 كتاب “الجسد في شعر الحب العربي: التراث العذري” وذلك عن منشورات جامعة أدنبرة، وهي من أهم دور النشر الأكاديمية في بريطانيا.

 

 

 

 

 

 

ومن ضمن 5 مشاريع علمية من الجامعة فازت الباحثة الدكتورة مها بنت زكريا الريامية أستاذ مساعد بقسم الكيمياء الحيوية في كلية الطب والعلوم الصحية، بالجائزة الوطنية للبحث العلمي في قطاع الصحة وخدمة المجتمع عن مشروعها بعنوان “التغيرات الجينية الفسيفسائية في الخلايا التائية المهاجمة لخلايا الجسم في الفئران المصابة بداء السكري النوع الأول” وذلك من بين 12 مشروعا فائزا تم الإعلان عنها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالملتقى السنوي للباحثين في نسخته السابعة في يناير 2021.

 

 

 

 

 

 

 

وتضمنت الأستاذة الدكتورة صباح بنت أحمد السليمان في مجال علوم البيئة قائمة تحوي على الباحثين ال 2% الأفضل على مستوى العالم خلال العام 2019، والتي نشرها باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية، إذ تميز فيها 43 باحثا من السلطنة، 23 منهم من منتسبي جامعة السلطان قابوس، من بينهم 5 عمانيين.

 

 

 

 

 

كما حصلت دراسة “بيئة المعلومات والممارسات الاجتماعية والتقنية للرقميين الرحل” لنهاد بنت علي الهادية أخصائية معلومات وبيانات بمكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، مع الدكتور علي العوفي من قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، على جائزة Literati Awards، كأفضل ورقة علمية لعام ٢٠٢٠م، مقدمة من الناشر Emerald والذي يحتفل سنويًّا بالمساهمات المتميزة للمؤلفين والمراجعين في الكتب والمجلات العلمية التي ينشرها.

 

 

 

 

 

 

وحصلت الدكتورة عذاري بنت عبد الله الزعابية، أستاذ مساعد وأخصائي أول بقسم التشريح بكلية الطب والعلوم الصحية على جائزة IBRO في نوفمبر 2020 من قبل المنظمة العالمية لأبحاث الدماغ بالمملكة المتحدة، وهي أول عمانية تفوز بهذه الجائزة.

 

 

 

 

 

 

 

وفي أكتوبر 2020 حصلت الطالبة نبراس بنت حمدان الشكيلية، من كلية العلوم على الميدالية البرونزية في أولمبياد كوريا الدولي للشباب 2020، وذلك عن مشروعها العلمي بعنوان الذهب الأخضر.

 

 

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى