شركة “ثراء” الطلابية الناشئة هي إحدى الشركات التي وصلت للمرحلة النهائية في مسابقة شركتي 2021 التابعة لإنجاز عمان. ما يميز هذه الشركة أنها تجعل من المزارع أحد أهم الركائز التي تنطلق منها في مشاريعها. ناصر بن سالم الشعيلي -مدير شركة ثراء- تحدث معنا حول أهداف الشركة ومنتجها الأول.
أهداف الشركة
تسعى شركة “ثراء” لإيجاد حلول للمشاكل الزراعية، وتعزيز الإنتاج الزراعي عن طريق استعمال التقنيات الحديثة، وتسخير الموارد البيئية المتاحة، مع الحرص على أنتكون هذه الحلول صديقة للبيئة. كما تحرص “ثراء” دائمًا على أن تكون المنتجات التي تقدمها سهلة الاستعمال، وذات تكلفة مالية معقولة مقابل العائد منها، إذ تصب اهتمامها لتجعل المزارعين الفرديين قادرين على المنافسة في السوق، وبذلك تساعد على رفع المستوى المعيشي للمزارعين، وتوجيه أفراد المجتمع للاستثمار في القطاع، وتساعد على الوصول إلى الأمان الغذائي، وتنويع مصادر الدخل الذي تسعى إليه سلطنة عمان في رؤية 2040.
المنتج الأول
أول منتج بدأت به ثراء هو بذور قادرة على التعايش مع الملوحة، تمّ إنتاجها عن طريق المعالجة بنوع من البكتيريا المستخرجة من البيئة العمانية مما أكسبها هذه القدرة. وقد أجريت عدة اختبارات على المنتج خلال الأشهر الماضية على عدة مراحل في مختبرات كلية الزراعة بالجامعة، وبالتعاون مع أساتذة وخبراء في المجال الزراعي، تم خلالها إضافة مميزات أخرى تساعد على إطالة عمر المنتج وتحسين نتائجه.
وتعتزم شركة ثراء طرح منتجها الأول في الأسواق خلال الأشهر القادمة تزامنًا مع الموسم الزراعي القادم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه البكتيريا آمنة على كل من الإنسان والحيوان والبيئة، وذلك من خلال الاختبارات والفحوصات المخبرية التي أجريت في مختبرات داخل السلطنة ومختبرات دولية، وقد أثبت المنتج فعاليته العالية في التعايش مع درجات الملوحة العالية بصورة تفوق الحلول الشائعة في السوق المحلية، والتي تكلف مبالغ طائلة وباهضة الثمن مقابل قدرتها المحدودة على حل المشكلة.
فكرة التعايش
ولقد أتت فكرة البذور القادرة على التعايش مع التملح من منطلق أننا إن لم نكن نستطع التخلص من المشكلة التي جلبناها -كجنس بشري- على أنفسنا من خلال إهدارنا للمياه، فمن العقل أن نبحث عن سبل وأدوات التعايش معها، وليس هنالك ما هو أجدى من النظر في مخلوقات الله كما هو الحال مع معظم الاختراعات البشرية عبر التاريخ.
وتشمل هذه البذور أصنافًا ذات جودة عالية من كل من: الخيار، والفلفل الحلو، والبطيخ الأحمر، والتي استوردت خصيصا للشركة بالتعاون مع شركات محلية وعالمية رائدة في مجال البذور، وستواصل الشركة توسيع تشكيلة البذور خلال المواسم القادمة لتشمل الأصناف الأكثر طلبا في السوق المحلية، والإقليمية.
حل المشكلات الزراعية
تتطلع الشركة إلى تطوير منتجات أخرى تساعد على حل المشاكل التي تواجه المزارعين إقليميًا وعالميًا: كالآفات الزراعية، ومشاكل خصوبة التربة، والجفاف، وتحسين منتجها الحالي، وذلك بالتزامن مع تطلعات الشركة في التوسع خلال السنوات القادمة لتصل بمنتجاتها إلى مزارعي الدول المجاورة، وإلى بقية دول العالم بعد ذلك؛ إذ أن المشاكل التي تواجه المزارعين في سلطنة عمان مشابهة للمشاكل الزراعية في بقية دول العالم مع اختلاف درجات التأثر بين الدول والأقاليم، مع حرص الشركة أثناء التوسع على أن لا تفقد ركيزتها الأساسية التي قامت عليها، وهي: الحرص على الرقي بحياة المزارعين، وإدخالهم أسواق المنافسة، وتمكينهم ماديا ومعرفيا من خلال المنتجات والخدمات التي ستقدمها الشركة.
وقد لاقت الشركة خلال انطلاقتها استحسان وتأييد المجتمع الزراعي في السلطنة، وتأمل أن تجد هذا الاستحسان من الجهات والمؤسسات الحكومية عن طريق التسهيلات في المعاملات، وتوفير الدعم الفني والمالي اللازم؛ لتوسع هذه المشاريع الطموحة، والتي ستسهم في الاقتصاد العماني بتنويع مصادر الدخل، والوصول إلى الأمن الغذائي، وتشغيل عدد من الطاقات الشبابية الواعدة.