X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

جامعة أكسفورد تكرم الأستاذة الدكتورة سليمة البروانية

احتفالا بمرور مائة عام منذ قبول أول امرأة للدراسة في جامعة أكسفورد العريقة بالمملكة المتحدة تم إدراج الأستاذة الدكتورة سليمة بنت عامر البروانية- أستاذة بقسم علم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس- من ضمن خريجات قسم الفسيولوجي والتشريح وعلم الجينات بجامعة أكسفورد على أنها من السيدات الملهمات في مجتمع القسم المذكور بجامعة اكسفورد خلال فترة دراستها بالقسم، وعلى ضوء ذلك تم تعليق صورتها من ضمن سيدات ملهمات أخريات درسن في القسم في قاعة المحاضرات التابعة له، والرابط الآتي يتضمن تفاصيل هذا الموضوع:
https://www.dpag.ox.ac.uk/news/diversifying-the-sherrington-building-walls

وقد التحقت الأستاذة الدكتورة سليمة البروانية بمختبر علم وظائف الأعضاء التابع لجامعة أكسفورد في عام 1991 وبعد حصولها على شهادة الدكتوراه من جامعة أكسفورد في عام 1994، عادت إلى عملها، بقسم علم وظائف الأعضاء، بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس لتصبح أول عالمة فسيولوجيا عمانية، وقد حصلت على الأستاذية في علم وظائف الأعضاء. كما ركز عملها البحثي على إعادة تشكيل القنوات الأيونية الوعائية في مختلف الحالات الفسيولوجية والمرضية مثل التمارين الرياضية والشيخوخة وارتفاع ضغط الدم. وذكرت الأستاذة الدكتورة سليمة: “كان إنشاء معمل البحث الخاص بي أمرًا صعبًا للغاية لأن مجال البحث في السلطنة كان ما يزال في مهده في ذلك الوقت لعدم وجود تمويل للمشاريع البحثية “كانت المعامل البحثية في الأساس غرفً فارغة”. استغلت هذه الفرصة الصعبة لتدريب الطلبة والموظفين التقنيين في القسم على منهجيات جديدة، وبدأت برنامجًا جديدًا للدراسات العليا في أبحاث الأوعية الدموية. كما ترأست عددًا من المناصب الأكاديمية والإدارية، بما في ذلك رئيس قسم علم وظائف الأعضاء ومساعد العميد للبحوث والدراسات العليا.
عادت لفترة وجيزة إلى أكسفورد في عام 1998، إلى قسم علم الأدوية في زيارة بحثية قصيرة، وفي عام 2000 مُنحت زمالة فولبرايت من الحكومة الامريكية للباحثين الكبار للعمل على قنوات البوتاسيوم في الدورة الدموية الدماغية بجامعة ويسكونسن، أيضا في عام 2002، أصبحت واحدة من أعضاء اللجنة التأسيسية لجامعة نزوى وما تزال واحدة من أقدم أعضاء مجلس أمنائها. كما مثلت السلطنة كعضو في مجلس أمناء جامعة الخليج العربي بالبحرين. وفي عام 2007، تم تعيينها بموجب مرسوم سلطاني في مجلس الدولة العماني، كذلك أصبحت عضوًا في لجنة مجلس البحث العلمي التي صاغت الاستراتيجية الوطنية العمانية للبحوث لقطاع الصحة في السلطنة في عام 2008. وهي حاليًا عضو دائم في الأكاديمية العالمية للعلوم للنهوض بالعلوم في البلدان النامية (TWAS) منذ عام 2018.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية