X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

طلبة الإعلام يرصدون المُحتوى الإعلاميِّ على المنصّات الرقميّة

كتب: خالد الدرعي

نَظَّمَ قِسْمُ الإعلامِ بكليّة الآداب والعلوم الاجتماعيّة بالتعاون مع معهد الجزيرة للإعلام دورةً تدريبيّةً بعنوانِ ” الرصدُ والتّحقّقُ مِن المُحتوى الإعلاميِّ على المنصّاتِ الرّقميّةّ”، وتستمرُّ الدّورةُ لمدةِ ثلاثةِ أيّامٍ افتراضيًّا عَبْرَ الاتّصالِ المرئيِّ، وبحضورِ 17 طالبًا من طلبةِ قِسْمِ الإعلامِ.
وَتَهْدفُ الدّورةُ إلى معرفة أبجديات التحققِ مِن الأخبار المُتداولة على منصات التّواصلِ، والتّعرّف على أدوات التحققِ الأساسيّةِ، وتَعَلُّمِ كيفية رَصْدِ الأخبارِ وَجَمْعِها مِنْ هذه المنصّاتِ، ومعرفةِ الأدواتِ والمصادرِ المساعدةِ.
واستعرضتْ الدّورةُ التي قدّمها عبدُاللهِ الشحيمي -منتجٌ بقسم منصّاتِ التواصلِ الاجتماعيّ بقناةِ الجزيرةِ الفضائيّةِ- ظاهرةَ المعلوماتِ المضلّلةِ والأخبارِ غيرِ الصّحيحةِ ومدى تأثيرِ تَداولِها من خلالِ منصّاتِ التّواصلِ الاجتماعيِّ الذي يُجْبِرُ الصّحفيين على التحققِ من المحتوى -بغضِ النّظرِ- عن مصدرِه وعمّن يُنْتِجُهُ.
وَيَهْدِفُ قِسْمُ الإعلامِ مِنْ تنظيمِ هذه الدورةِ إلى إلمامِ الطّلابِ الخريجين بالأدواتِ والمواردِ اللّازمةِ لاكتشافِ المُحتوى الذي يتمُّ نشرُه على المنصّاتِ الرّقميّةِ، والتّحقّقِ مِنْه واستخدامِه بطريقةٍ أَخْلاقيّةٍ.
والجديرُ بالذّكرِ أنَّ هذه الدورةَ هي أوّلُ الدّوراتِ التّدريبيّةِ التي يُقَدِّمُها مَعْهَدُ الجزيرةِ للإعلام لقسم الإعلام بجامعة السلطان قابوسَ لهذا العام، بعدَ أنْ تَمَّ تقديمُ ثلاثَ دوراتٍ تدريبيّةٍ للعامِ الماضي لطلبةِ القسمِ.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية