X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تمويل بحوث تمكين ذوي الإعاقة

ضمن إطار التعاون المشترك بين مركز البحوث الإنسانية في الجامعة والمؤسسة التنموية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، تم الإعلان عن فتح باب المشاركة في البرنامج البحثي لتمويل بحوث تمكين ذوي الإعاقة.

ويسعى هذا البرنامج البحثي لدعم الباحثين لتطبيق بحوثهم ومشاريعهم في المجالات التي تمكّن ذوي الإعاقة، ومن ضمن هذه المجالات: برامج الحاسب الآلي وتطبيقات الهاتف المحمول والتطبيقات التكنولوجية للأفراد ذوي الإعاقة، إضافة إلى تطبيقات السلامة والأمن، وبرامج التأهيل المبتكرة. كذلك مراجعة وتحليل القوانين التي تدافع عن حقوقهم.

فضلا عن توفير الأجهزة التأهيلية المبتكرة والتطبيقات التكنولوجية، وتصميم البيئات التعليمية لهم والموارد التعليمية لدعم تعلمهم في بيئة أقل تقييدًا، ونشر الكتب والمصادر الأخرى التي تهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي والتأهيل النفسي للأفراد ذوي الإعاقة، والسياسات والإستراتيجيات الاقتصادية والاجتماعية التي تهدف إلى تمكينهم.

وتشمل هذه المجالات أيضًا جانب الدراسات الوبائية التي تهدف إلى توفير معلومات عن الانتشار والحالات والمعلومات الإحصائية الأخرى عن السكان من الأفراد ذوي الإعاقة، وتصميم إعدادات نموذجية (مدارس ومراكز تدريب) تقدم خدمات تعليمية وخدمات الرعاية والتشخيص والتدخل المبكر وتحديد الطلبة الموهوبين منهم، وتوفير برنامج إثرائي للأفراد الموهوبين طوال العمر (الطفولة المبكرة إلى مرحلة البلوغ)، والبحث في الموضوعات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة للأفراد ذوي الإعاقة.

يأتي البرنامج البحثي ضمن الاتفاقية التي وقعت بين جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز البحوث الإنسانية والمؤسسة التنموية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لدعم البرامج البحثية. ويسعى مركز البحوث الإنسانية من خلال هذه الشراكات إلى دعم المشاريع المشتركة بين الجامعة والمؤسسات الخارجية في مجال الدراسات الاجتماعية والإنسانية، وإعداد البحوث والدراسات المتعلقة بالنواحي الإنسانية ورصد التغيرات الاجتماعية المحلية والإقليمية وتحليلها، وتوفير بيانات ومؤشرات تهدف إلى دعم إنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية بشكل عام، والمساهمة في إثراء معرفة الإنسان العماني بمحيطه الاجتماعي والثقافي والاقتصادي تحقيقًا لتطلعاته المستقبلية مع الحفاظ على هويته العمانية الأصيلة.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية