X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

اعتصامنا بلغتنا يُحسِّن ماضينا ويُطوِّر واقعنا

كتب: المختار الرحبي

احتفلت الجامعة باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وذلك ضمن سلسلة برنامج اللجنة الثقافية لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية عبر برنامج زووم.

وألقى الدكتور إحسان بن صادق اللواتي، رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، كلمة ترحيبية قال فيها: “اللغة ليست مجرد وسيلة للتفاهم ولا هي وعاء يصب فيه الفكر وكفى، اللغة هي أساس الفكر، إذ لا فكر إلا بلغة”، وأضاف: “إذا أردنا أن نحسِّن من ماضينا وأن نطوِّر واقعنا فلا يكون ذلك إلا باعتصامنا بلغتنا، وإذا أردنا أن نوصل ما لدينا للأجيال القادمة فإن ذلك لابد أن يكون من طريق اللغة”.

كما ألقى الأستاذ الدكتور زياد الزعبي، أستاذ النقد الأدبي، كلمة بعنوان: “العربية لغة حضارة كونية لها امتداد وارتداد”، تحدث فيها عن مجموعة من المحطات التي امتدت فيها اللغة العربية أو ارتدت، وأشار إلى أربع مراحل: الأولى مرحلة تكور اللغة العربية والتي كانت فيها اللغة العربية محصورة في إطار زماني ومكاني محدد، والمرحلة الثانية هي مرحلة مجيء الإِسلام التي تعد نقطة التحول في تاريخ العربية والعرب والعالم أجمع، والمرحلة الثالثة هي مرحلة الركود الحضاري، والمرحلة الرابعة هي الفترة الراهنة. وعن امتداد اللغة العربية وحضورها رغم العوارض التي واجهتها على مر التاريخ قال الأستاذ الدكتور زياد الزعبي: “اللغة العربية ما زالت تمتلك حضورًا فاعلًا ومثيرًا في كل أرجاء العالم دون استثناء”.

وعلى هامش الاحتفال تم استعراض نشاطات قسم اللغة العربية وآدابها ومجموعة اللسان العربي في خدمة اللغة العربية، واختتمت الجلسة بمشاركات ومداخلات الحضور المتنوعة التي ساهمت في إِثراء النقاش والتفاعل مع المتحدثين.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية