X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تعرف على اختبار فعالية المعقمات في الجامعة !

مع تفشي جائحة كورونا (كوفيد 19) في العالم أصبح الجميع يتسابق في اقتناء و استخدام المطهرات المضادة للميكروبات. وفي ظل هذا الطلب المتزايد على المعقمات في الأسواق المحلية ظهرت أنواع مختلفة من المعقمات الكحولية منها ومعقمات بتقنية النانو ولربما تنافست الشركات في الترويج لمعقمات النانو كبديل افضل وأقل سعرا عن المعقمات الكحولية.

ومن ضمن اسهامات جامعة السلطان قابوس في هذا المجال قامت كلية العلوم متمثلة في وحدة التحاليل التطبيقية وبالتعاون مع قسم الأحياء بإجراء الفحوصات والتحاليل المناسبة للمعقمات المختلفة (كحولية وبتقنية النانو) لعدة شركات مختلفة كجزء من الخدمات التي تقدمها الوحدة للقطاع الصناعي في السلطنة وذلك من خلال التطبيق العملي داخل المختبر والتطبيق الميداني باستخدام مقابض الأبواب الرئيسية والأسطح وقد أثبتت بعض المعقمات فعاليتها.

وقد تضمن فحص فعالية المعقمات في المختبر استخدام بكتيريا (E. coli ATCC 25922) على الأسطح ومن ثم رش السطح بالمعقم المطلوب فحصه ومقارنته بمعقم معتمد كمعيار للتجربة وذلك بأخذ عينات من الأسطح بواسطة مسحات قطنية معقمة على فترات زمنية محددة وزراعتها في وسط غذائي صلب وسائل مناسب لنمو البكتيريا. يعتبر المعقم فعال اذا لم يظهر أي نمو للبكتيريا في الوسط الغذائي.

كما قامت وحدة التحاليل التطبيقية بفحص المعقمات الكحولية للتأكد من خلوها من المواد الكحولية الضارة للمستهلك مثل الميثانول الذي يعتبر من المواد ذات درجة عالية من السمية والتي تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان مسببة الى إعراض مثل الصداع والشعور بالدوار علاوة على الأضرار التي يسببها للجهاز التنفسي والجلد والعين.
وقد شملت فحوصات الجودة التأكد من أن نسبة الإيثانول (المادة الفعالة في أغلب المعقمات المتوفرة بالأسواق) في المعقم مطابقة للنسبة المئوية الموصي بها والمعتمدة دوليا للتعقيم وهي 70% حيث ان احتواء ما هو اقل من هذه النسبة يؤدي الى ضعف فعالية المنتج في التعقيم.

ويظل استخدام المعقمات في ظل وجود جائحة كورونا (كوفيد 19) ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها ويجب التنويه ولفت انتباه المستهلك للتأكد من نوعية وجودة المعقم المستخدم لتقليل الأضرار الناتجة من استخدام بعض الانواع الرديئة والتي قد تكون أضرارها أكثر من نفعها.

 

 

فريق العمل:

وفاء بنت جمعة العلوية
أسماء بنت خميس البحرية

إشراف: الدكتورة أحلام بنت سعيد الأزكوية

شركة إنتاج: شركة معقم

 

 

About the Author