X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

صحتك النفسية أولا!

 

 الدكتورة / آمال أمبوسعيدية، طبيب استشاري في الطب النفسي


إن للتمتع بصحة نفسية جيدة أهمية جوهرية، وهناك نقص مزمن في تمويل الصحة النفسية حيث يقدر متوسط إنفاق الدول ما يقارب نسبة تقل عن 2% من ميزانياتها الصحية الوطنية في مجال الصحة النفسية، وتجد صعوبة في تلبية احتياجات سكانها لهذه الخدمات.

و كشف مسح جديد أجرته منظمة الصحة العالمية مؤخرا أن جائحة كوفيد-19 قد عطلت خدمات الصحة النفسية الحاسمة الأهمية حول العالم، في وقت يتزايد فيه الطلب على تلك الخدمات.

ونُشر المسح قبل التظاهرة الكبرى من أجل الصحة النفسية التي تقيمها المنظمة، وهي فعالية عالمية على الإنترنت بشأن الدعوة والتوعية في مجال الصحة النفسية، نظمت يوم 10  أكتوبر والتي جمعت معًا قادة العالم والمشاهير والمناصرين للدعوة إلى زيادة الاستثمارات في مجال الصحة النفسية عقب اندلاع جائحة كوفيد-19.

فقد تسببت هذه الجائحة في زيادة الطلب على خدمات الصحة النفسية، فالفقد والعزلة وخسارة مصدر الدخل والشعور بالخوف جميعه مسببات للإصابة بحالات نفسية أو تفاقمها، كما أن جائحة كوفيد-19 بحد ذاتها قد تؤدي لمضاعفات عصبية ونفسية، مثل الهذيان والانفعال والسكتة الدماغية، علمًا بأن من يعانون أصلاً من اضطرابات نفسية أو عصبية أو أخرى ناجمة عن تعاطي المخدرات هم أكثر عرضة أيضًا للإصابة بعدوى فيروس كورونا -سارس- 2، وقد يتعرضون بشكل أكبر للإصابة بمضاعفات وخيمة، بل وحتى الوفاة.

ففي ظل استمرار الجائحة، سيزداد الطلب بشكل أكبر على البرامج الوطنية والدولية للصحة النفسية التي لطالما عانت من نقص مزمن في تمويلها.

وسيجني المستثمرون في مجال الصحة النفسية ثمار ذلك، فالتقديرات المعدّة قبل اندلاع جائحة كوفيد-19 تشير إلى أن الاكتئاب والقلق وحدهما يلحقان سنويًّا خسائر في الإنتاجية الاقتصادية بمبلغ تريليون دولار أمريكي تقريبًا، في حين تُظهر الدراسات أن كل دولار أمريكي واحد يتم إنفاقه على خدمات الرعاية المسندة بالبيانات لعلاج الاكتئاب والقلق يحقق إيرادات قدرها 5 دولارات أمريكية.

حملة صحتنا النفسية أولوية هي نداء تطلقه الرابطة العمانية لتعزيز الصحة العامة على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أطلق وسم بنفس المسمى لاقى تفاعلًا كبيرًا، وأطلقت فيديو توعوي وتستضيف اليوم ١١ أكتوبر في ندوة مفتوحة الدعوة للحديث عن الصحة النفسية.

سلطت الرابطة الضوء على مبادرة وزارة الصحة بإطلاق خط الدعم النفسي هو خط يستقبل المكالمات ويجيب عن جميع التساؤلات المتعلقة بالضغوطات النفسية وتقديم المساعدة المختصة مع الحفاظ على سرية المعلومات.

عن الرابطة:

رابطة تعزيز الصحه العامه العمانيه :اشهرت في عام ٢٠١٨،تحت المظلة القانونية للجمعية الطبيه العمانيه.

وتضم نخبة كبيرة ومتميزة من الكوادر الصحية وكوادر تعليمية مختلفة بالاضافة الى اعضاء من تخصصات مجتمعية مختلفة اهدافها  العامه والخاصه هي تعزيز الصحة العامة للفرد والمجتمع.

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=-vS4esZCfuE&feature=youtu.be

 

About the Author