X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

المكتبة الرئيسية.. على أتم الاستعداد

تسعى المكتبة الرئيسية بمركز الجامعة الثقافي دومًا إلى تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للمستفيدين من داخل الحرم الجامعي وخارجه؛ دعمًا للدراسات الجامعيّة والعليا والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتُقدّم المكتبة مجموعة شاملة من خدمات ومصادر المعلومات ذات الجودة العالية للتعليم الأكاديمي. وحول بداية العام الدراسي الجديد في ظل الظروف الراهنة يُحدِّثنا الدكتور خلف بن مرهون العبري، مدير المكتبة الرئيسية، عن الاستعدادات التي قامت بها المكتبة.

 

 

المكتبة مستعدة

 

 

يؤكد الدكتور خلف العبري أن المكتبة الرئيسية على أتم الاستعداد لاستقبال الطلبة الجدد، ويقول “لقد تم توفير عدد كبير من مصادر المعلومات الإلكترونية مثل الكتب والمجلات العلمية والرسائل الجامعية والموسوعات العلمية المتاحة بالنص الكامل وبشكل متزامن من خارج الحرم الجامعي، إضافة إلى توفير مجموعة من قواعد البيانات تضم الأفلام التعليمية والتجارب العلمية والنصوص المسموعة”.

ويضيف الدكتور العبري أنه لتسهيل عملية البحث على الطلبة الجدد تم ربط منصة البحث الموحد في مصادر المعلومات الإلكترونية التي تقتنيها المكتبة الرئيسية مع نظام التعلم الإلكتروني. كما توفر  المكتبة في مجال إعداد البحوث العلمية برامج إلكترونية لتوثيق المصادر العلمية مثل: Mondeley – EndNote – Easy Bil وذلك لدعم الطلبة.

 

 

تهيئة الطلبة الجدد

 

 

ويوضح الدكتور خلف العبري أنه تم إعداد برامج تعريفية للطلبة الجدد عن المكتبة وطريقة الوصول إلى مصادر المعلومات، وتم إتاحتها في قناة المكتبة في اليوتيوب، وسيتم بثها أيضًا في وسائل التواصل الاجتماعي؛ وذلك لتعزيز وعي الطلبة في كيفية استخدام مصادر المكتبة الإلكترونية والورقية. كما أعدت المكتبة برنامجًا لإقامة دورات تدريبية عن بعد لتنمية مهارات الطلبة الجدد على استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية، إضافة إلى التنسيق مع بعض دور النشر لإقامة دورات تدريبية متخصصة لطلبة الدراسات العليا عن كيفية النشر في المجلات العلمية.

 

 

على تواصل مع الطلبة

 

 

ويقول الدكتور خلف: “إن المكتبة الرئيسية دائمًا بالقرب من الطلبة من خلال تقديم العديد من الخدمات ومنها خدمة الرد على الاستفسارات من خلال استمارات إلكترونية معدة لهذا الغرض، إضافة إلى البريد الإلكتروني والهاتف وشبكات التواصل الاجتماعي. وستظل المكتبة مفتوحة للطلبة الجدد للاطلاع والمذاكرة والاستفادة من خدمات الاعارة وغيرها من خدمات المعلومات التي تقدمها مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية وتطبيق التباعد الجسدي”.

 

 

خدمات متنوعة

 

 

ويوجز الدكتور خلف العبري أهم الخدمات المقدمة من المكتبة الرئيسية وهي: الفهرس الإلكتروني الذي يتيح البحث في المصادر المطبوعة والإلكترونية وتجديد الاستعارة إلكترونيًّا من داخل الحرم الجامعي وخارجه، وهو متاح بحلة جديدة ويمكن الوصول إليه من خلال الموقع الإلكتروني لجامعة السلطان قابوس. كذلك خدمات الطباعة والنسخ والتصوير التي تأتي مقابل مبلغ رمزي. إضافة إلى خدمة اسأل أمين المكتبة التي تتيح للمستفيد التواصل مع أخصائي الخدمة المرجعية؛ للرد على استفساراته عن طريق تعبئة استمارة متاحة على الموقع الإلكتروني للمكتبة. كما تتيح المكتبة لمنتسبي الجامعة الوصول إلى المصادر الإلكترونية وتحميلها من خارج الحرم الجامعي عن طريق حساباتهم الشخصية. وخدمة “حسابي في المكتبة” التي تسمح بالدخول إلى خدمات متنوعة مثل: متابعة المواد المعارة وتواريخ إرجاعها وتجديد الكتب المستعارة، وكذلك خدمة حجز الغرف الدراسية لطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس من منتسبي الجامعة فقط.

 

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى