X638311283768843821

 



  

Banner-02638735669713724437

 

الجودة في إدارة خدمات القبول والتسجيل

حصلت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة على شهادة الأيزو (9001/2015) للجودة في إدارة خدمات القبول والتسجيل، وذلك بعد استيفائها لجميع متطلبات نظام إدارة الجودة، واجتيازها لجميع مراحل التقييم الداخلي والخارجي، وبذلك تحقق العمادة إنجازًا جديدًا هذا العام.

وذكر الدكتور حسين بن علي الخروصي، عميد القبول والتسجيل، بأن الحصول على هذه الشهادة بمثابة اعتراف عالمي بالتزام العمادة بتطبيق معايير إدارة الجودة في خدمات القبول والتسجيل التي تقدمها للمستفيدين منها من الطلبة والخريجين وأعضاء الهيئة التدريسية. وقد بدأ العمل في مشروع إدارة الجودة في العمادة منذ العام 2015م، من خلال عقد عدة حلقات لنشر ثقافة الجودة بين موظفي العمادة، وتعريفهم بمتطلبات إدارة الجودة وادارة المخاطر، واعتماد معايير الجودة كقاعدة أساسية لمهام وأعمال العمادة، والعمل على توثيق الإجراءات المنهجية لجميع خدمات القبول والتسجيل، وتأهيل وتدريب مجموعة من موظفي العمادة ليكونوا مدققين داخليين لمساندة العمادة في تطوير منظومة إدارة الجودة.

وأضاف الدكتور حسين الخروصي بأن حصول العمادة على شهادة الأيزو (9001/2015) للجودة في إدارة خدمات القبول والتسجيل تتويج للتعاون البنَّاء بين جميع موظفي العمادة، وحرصهم على السعي لتطوير إجراءات العمل، وتحسين جودة خدمات العمادة بما يتناسب مع آخر مستجدات التقنية والتطورات في مجال القبول والتسجيل، كما يعكس هذا الإنجاز بيئة العمل الإيجابية لموظفي العمادة للقيام بالمهام المنوطة إليهم.

ونأمل أن ينعكس هذا الإنجاز أيضًا على تحفيز موظفي العمادة نحو تحسين الأداء ومواصلة تطوير مستوى خدمات القبول والتسجيل، ووضع مؤشرات أداء لقياس كفاءة العمليات والنتائج بما يتفق ورؤية العمادة وأهدافها.

في الصدد ذاته قال عبدالله بن ناصر الشريقي- ضابط ارتباط مشروع تطبيق نظام إدارة الجودة ورئيس فريق التدقيق الداخلي بأن عمادة القبول والتسجيل بالتعاون مع الشركة الاستشارية اجتازت المراحل الرئيسية المعتمدة وفق خطة العمل التنفيذية في تطبيق نظام إدارة الجودة ISO9001/2015 بداية من جمع المعلومات وتحليل الفجوة ثم إعداد دليل الجودة والعمليات والإجراءات الأساسية ثم تحديد عمليات التشغيل والإجراءات التشغيلية ثم التدريب التعريفي بالتطبيقات وعمليات التطبيق ثم عملية التعديل النهائي للإجراءات وإعداد سجل المخاطر ثم التدقيق الداخلي ثم الإجراءات التصحيحية والوقائية تلتها مراجعة الإدارة بالعمادة وانتهاءً بعملية التدقيق الخارجي من قبل الشركة المختصة بمنح شهادة الجودة.
وأضاف الشريقي: في المراحل القادمة أي ما بعد استحقاق العمادة الحصول على هذه الشهادة ووفق المعايير المعتمدة بالعمل على قياس مؤشرات الأداء، ومراقبة حسن التطبيق والتدقيق المستمر للإجراءات التشغيلية لكل قسم بالعمادة، بالإضافة لغلق حالات عدم المطابقة إن وجدت بالتزامن مع المستجدات والمتغيرات في مجال القبول والتسجيل، والتأكد من تقيد والتزام جميع الموظفين بالعمادة بالتعليمات الواردة في سجل المخاطر، وذلك في مدد زمنية مختلفة بهدف المحافظة على مستوى هذا الإنجاز المشرف.
الجدير بالذكر أن عمادة القبول والتسجيل في الجامعة هي أول وحدة على مستوى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة تحصل على شهادة الجودة الآيزو 9001/2015 في إدارة خدمات القبول والتسجيل.

وقد تم تسلّم الشهادة تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس الجامعة، وبحضور عدد من المدعوين، وحضور ممثل عن الشركة الاستشارية وممثل عن شركة التدقيق الخارجي (الشركة المانحة للشهادة).

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية