X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

لا بد من حلول للمشكلات الزراعية

بين أروقة معرض المهرجان العلمي الزراعي الحادي عشر تجولنا، وعلى إنجازات الطلبة تعرفنا، وبأفكار مشاريعهم انبهرنا؛ إذ يقدم كل مشروع حلًا جديدًا ومعقولًا للكثير من المشاكل الزراعية في الوقت الحالي. بدأت هذه المشاريع بفكرة واليوم نشاهدها على أرض الواقع فماذا ينتظرها في المستقبل؟

 

طلاء من أحماض الحشرات

تقول وصايف بنت سعيد الوهيبية: “يعالج مشروع (آنتي تيرميت) مشكلة تآكل الأبواب والأثاث الخشبي بفعل الرمة (النمل الأبيض)، ويسعى إلى التوصل إلى إنتاج طلاء يعمل على مقاومة الرمة وحماية الأبواب والأثاث الخشبي من التآكل. إذ يقوم الفريق بتصنيع طلاء من أحماض عضوية – مستخلصة من الحشرات – يعمل على مقاومة النمل الأبيض، بحيث يعمل الحمض على قتل أو إبعاد الرمة دون إحداث ضرر في الأثاث”.
وعن رؤية الفريق المستقبلية تقول وصايف: “نظرًا إلى أن الطلاء منتج صديق للبيئة، خالٍ من الأضرار وقابل للتطوير وسهل التصنيع وقليل التكلفة سنواصل السعي لتطوير الطلاء ليكون ذا كفاءة عالية ليتناسب مع الجدران والأرضيات، واستخدامه في تقليل آثار الحرائق المنزلية وتسربات الغاز”.

 

إيقاف حرب الفطريات

ستة أفرع في ست قارات وأكثر من ٥٠٠ ألف عميل حول العالم هي الرؤية المستقبلية لمشروع ليمر، إذ توضح خولة بنت علي العامرية قائلة: “أعلنت البكتيريا والفطريات المسببة للتعفن حربها على الفواكه وبدأت بالتغلغل في قشرتها الخارجية حتى تعفنت الفواكه. هذه الحرب استمرت لعقود ونحن فريق ليمر قررنا إيقافها باكتشافنا لنوع من الفطريات الجديد. فقد استخلصنا سلاحنا المقاوم للتعفن وهو مادة البوليمر الطبيعية، واستطعنا إيقاف تعفن الفواكه وإبقاءها حية لفترة أطول”.

 

لقاح للنخيل

أما فريق معاذ بن سعيد الشعيلي فيسعى إلى تطوير تقنيات تلقيح الأشجار الغير ذاتية التلقيح، إذ يقول: “نقوم في لقاح للحلول الزراعية على تطوير العديد من التقنيات التي تساهم في رفع كفاءة القطاع الزراعي، وذلك من خلال توظيف التقنيات الحديثة بهدف توفير المال والوقت”. ويضيف: “لقاح النخيل هو أحد منتجاتنا التي تتوفر على شكل عبوات غاز سائل مضغوطة، تحافظ على حبوب اللقاح سهلة الاستخدام والتخزين”.

 

بديلًا للبلاستيك من قشور البيض

ويقول أحمد بن علي البادي: “تعاني شركات البيض من خسائر كبيرة بسبب تكسر البيض أثناء شحنه ونقله، ومن هنا جاء مشروع (تيستا ـ بي) ليستغل قشور البيض المتكسر في إضافة خصائص لنوع من البلاستك الحيوي وهو الثرموبلاستيك ستارش الصديق للبيئة الذي يتحلل بسرعة ولكنه يستخدم بشكل محدود بسبب عدم مقدرته على مقاومة درجات الحرارة العالية، ولأنه غير مقاوم للماء بشكل كبير مما يجعل منه خيارًا غير مناسب للمصنعين والمستهلكين. وإضافة قشور البيض المعالجة لهذا البلاستيك يجعل منه مقاومًا للحرارة والماء وخيار عملي للاستخدام بديلًا للبلاستيك”.
ويضيف: “نطمح لتوفير مادة خام للشركات لاستخدامها في تصنيع بلاستيك حيوي قابل للتحلل وصديق للبيئة ويمكن استخدامه بديلًا للبلاستيك الصناعي”.

 

أكياس ورقية من خشب الغاف البحري

تتحدث حواء الحارثية عن مشروع فريقها البحثي وتقول: “يعمل المشروع على الحدِّ من مشاكل التلوث والأضرار الناجمة عن تلك التي تسببها الأكياس البلاستيكية، وذلك عن طريق إنتاج أكياس ورقية مستوحاة من أشجار الغاف البحري من خلال تجميع الخشب ثم معالجته بطريقة كيميائية وبعد ذلك يتم تصنيع الأكياس الورقية الصديقة للبيئة”. موضحة أن هذه الأكياس الصديقة للبيئة تتميز بمركبات كيميائية قابلة للتحلل وهي آمنة على البيئة، كما أنها تتميز أيضًا بكونها صغيرة الحجم وسهلة الحمل.
وتضيف حواء: “نطمح بأن نصبح شركة رائدة في الوطن العربي لمنتجات البيئة وخدمتها”.

 

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى