X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

ختام أنشطة الإرشاد والتوجيه الديني

اختتمت دائرة الإرشاد والتوجيه الديني بعمادة شؤون الطلبة أنشطتها الدينية في حفل تحت رعاية سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى.

وضم الحفل تكريم خمس برامج دينية هي أولًا: المسابقات الدينية، والتي تنظمها الدائرة سنويًّا بين الطلبة، وتلقى إقبالًا كبيرًا بفروعها: حفظ القرآن، والحديث النبوي الشريف، والخطابة والبحوث. وقد تم خلال الحفل إعلان نتائج المسابقات التي تنافس فيها طلبة الجامعة. ثانيًا: مشروع الإجازة القرآنية: ويهدف إلى تخريج طلبة جامعيين في مختلف التخصصات من الجنسين متقنين لتلاوة القرآن الكريم – برواياته وقراءاته المختلفة – ومؤهلين لتعليم القرآن الكريم وتدريسه في مجتمعاتهم وقراهم، والمراحل العلمية لمشروع الإجازة القرآنية: أولًا: الدورة المبتدئة، ثانيًا: الدورة التمهيدية، ثالثًا: الدورة المتقدمة، رابعًا: دورة الإقراء النموذجي، خامسًا: دورة الإجازة بالسند.

وفيما يلي إحصاءات وحقائق تم إنجازها في المشروع، إذ تخرج من المشروع 120 مجازًا من الطلبة والطالبات ومئات الدارسين والدارسات مقسمين في دورات البرنامج بين دورة تمهيدية ومتقدمة موزعين على جميع مناطق السلطنة، حيث شمل البرنامج ولايات جنوب الباطنة وشمال الباطنة وولاية عبري والشرقية.

كما أقيمت أيضًا دورة مكثفة شملت ولاية وادي المعاول ونخل، انضم إليها بعض المعنين من الكوادر الدينية كأئمة الجوامع ومعلمات القرآن وربات المنزل وبعض موظفي الخدمة المدنية.

وفي هذا الصدد يقول الفاضل أحمد بن عزان البحري، المشرف العام للمشروع ونائب مدير دائرة الإرشاد والتوجيه الديني بعمادة شؤون الطلبة بالجامعة: إن الذي يتعلم القرآن الكريم يتصف دائما بالتميز فيجد من نفسه ميلا إلى تجسد تعاليمه في أقواله وأفعاله، فالإجازة القرآنية مصطلح تعارف عليه العلماء ويعني: شهادة من الشيخ المجيز للطالب المجاز بأنه قد قرأ عليه القرآن كاملا مع التجويد والإتقان، وأصبح مؤهلاً للإقراء أو للقراءة فقط. وقد تكون هذه الشهادة في التلاوة أو الحفظ أوكليهما معا، بدون التطرق لأي باب آخر كالتفسير أو معرفة أسباب النزول أو نحوه فهذه المباحث لها طرق تدريس وتعليم مختلفة.

ثالثا، مشروع البيان لحفظ القرآن الكريم: أنشئ المشروع بهدف إتاحة الفرصة لطالبات الجامعة لحفظ كتاب الله تعالى، ووسيلة لتوجيه الطالبة في استثمار وقتها واستغلاله الاستغلال الأمثل. وقد قام المشروع وفق دراسة تتناسب خطة الحفظ وظروف الطالبة الدراسية، ومع اعتناء المشروع بالحفظ اعتنى كذلك بإتقانه إذ خصصت أيام للتثبيت والمراجعة، كما أن هناك متابعة دورية للطالبات من المشرفات الدينيات.

رابعًا: جماعة الثقافة الإسلامية، والتي تقوم خلال العام الجامعي بتنظيم العديد من الفعاليات التي من أبرزها: المشاركة في الفعاليات الدينية التي تنظّمها الدائرة، ومسابقة منشد الجامعة، والأمسيات والمسابقات الثقافية الأخرى، وعرض الأفلام الثقافية والعلمية المفيدة، إضافة إلى ملتقى جماعة الثقافة الإسلامية الذي اختتم نسخته الثامنة عشرة هذا العام في ملتقى يحمل اسم (رسالة)، والذي افتتحه الدكتور حمود بن خلفان الحضرمي، عميد شؤون الطلبة، وصاحبه معرض وتدشين العديد من الفعاليات، وأمسية: رسالة قصيرة، بمشاركة مجموعة من المؤثّرين، وتحدّث الدكتور وائل الحراصي عن رسالة الدعوة، والداعية أحمد بن ناصر العبري عن رسالة وسائل التواصل، والإعلامي شهاب السالمي عن رسالة الإعلام، والدكتور ماجد الرقيشي عن رسالة العلم والفيزياء.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية