X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

ريادة رقمية في قطاع المعلومات

كتبت: ريهام سيف الحاتمية

يأتي الملتقى المعلوماتي لهذا العام في نسخته الخامسة بعنوان “الريادة الرقمية في قطاع المعلومات: مهارات العصر، ومهنة المستقبل”، والذي تنظمه مجموعة المكتبات والوثائق التابعة لجماعة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

ويسعى الملتقى إلى مناقشة أبرز الموضوعات الحديثة في علم المعلومات والمكتبات والوثائق، وتعريف المجتمع بأهم التطورات الحاصلة في مجال التكنولوجيا والمعلومات، إضافة إلى التعريف بأبرز التطورات والاستخدامات في البيئة الرقمية، وكذلك التعريف بدور أخصائي المعلومات في مواكبة التطور الرقمي، وزيادة وعي المجتمع بأهمية مواكبة التطورات الحاصلة في المجال الرقمي.

تضمن الملتقى 11 ركنًا، سعى الأول منها إلى التعريف بالمجموعة وإنجازاتها، والتعريف بالملتقى والموضوعات التي يناقشها. فيما سعى ركن الدبلوماتيكا الرقمية إلى التعريف بمصطلح الدبلوماتيك وأهميته في ظل التطور الرقمي. ويعرف ركن المكتبات الرقمية هذا النوع من المكتبات وأهميتها ودورها في نشر المعرفة. كذلك يقدِّم ركن المواطنة الرقمية نبذة عن نفسه وأهميته، ودوره في التحول الرقمي. ويهدف ركن التوأمة الرقمية إلى التعريف بمصطلح التوأمة الرقمية وماهيتها وكيفية الاستفادة من هذا المشروع في علم المعلومات، والمكتبات والوثائق. أما ركن القيادة الرقمية فيوضح أهميتها في المؤسسات، وبشكل خاص في مؤسسات المعلومات، ومدى أهمية تطبيقها في ظل التحول الرقمي. ويقوم ركن المحتوى الرقمي بتوعية وتشجيع المجتمع على المساهمة في إثراء المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت، واستعراض حقائق حول هذا المحتوى على الشبكة المعلوماتية. إضافة إلى ركن يسعى إلى توعية المجتمع بإستراتيجيات البحث في البيئة الرقمية، وتشجيعهم على استخدام المصادر المتاحة على شبكة الإنترنت، كما يوضح دور أخصائي المعلومات في ذلك. ويهدف ركن الأمية المعلوماتية إلى التعريف بمصطلح الأمية المعلوماتية وأهميتها، وتوضيح دور أخصائي المعلومات في الحدِّ منها من خلال نشر الوعي المعلوماتي حول مهارات التعامل مع الإنترنت. كما يحتوي الركن الإعلامي على منصة لتقديم بعض حلقات العمل التي تقام على هامش الملتقى. ويستعرض الركن الأخير الجانب الترفيهي للزوار في البيئة الرقمية، وكيفية الاستفادة منها في تطوير مهاراتهم التقنية.

ويصاحب الملتقى حلقتا عمل، أُقيمت الأولى اليوم تحت عنوان “مهارات إثراء المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت” قدمها فهد السعيدي، أخصائي مشاريع أول بهيئة تقنية المعلومات، فيما تأتي حلقة “الأمن الرقمي” التي يقدمها سعيد السعيدي، اختصاصي نظم معلومات بمركز نظم المعلومات في الجامعة غدًا لتناقش دور الأمن الرقمي في إطار التحول نحو البيئة الرقمية، واستخدام التقنيات الرقمية، كما تناقش أبرز القضايا الأمنية في البيئة الرقمية.

وعلى هامش الملتقى تم تدشين الإصدار التاسع من مجلة الفهرس التي تتولى تحريرها مجموعة المكتبات والوثائق، وتحتوي على إسهامات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالقسم. كذلك توجد بها حوارات معرفية ونقاشات فكرية حول مستجدات مجال الوثائق والمكتبات، وقد استعرض الطلبة أثناء افتتاح الملتقى النسخة الإلكترونية والورقية من الإصدار الجديد للمجلة.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية