X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

يوم مفتوح للتدريب الميداني في التربية

لتطوير التدريب الميداني وتعزيز التواصل مع المشاركين نظمت كلية التربية فعالية اليوم المفتوح للتدريب الميداني السابع 2019، تحت رعاية الفاضل الدكتور: بدر بن حمود الخروصي مدير عام المديرية العامة للموارد البشرية في وزارة التربية.

جاءت هذه الفعالية لتحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها: تعزيز مبدأ التواصل بين الوحدة ومرشحيها في برامج الكلية المختلفة مع تعزيز التواصل الفعال بين مشرفي الكلية والمعلمين المتعاونين في المدارس المتعاونة بغية تطوير أداء المرشحين. بالإضافة إلى توثيق الروابط بين المرشحين والمعلمين المتعاونين في المدارس الشريكة بهدف تطوير الخبرات الميدانية والتدريب الميداني. وكذلك تعرف آراء الأطراف المشتركة في العملية التعليمية ووجهات نظرهم فيما يتصل بوحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني.

وشارك في هذه الفعالية نخبة من الجامعيين والمثقفين والمبدعين من وحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني الشاهدين على مراحل تطور التدريب الميداني في الجامعة. وبالإضافة إلى مشرفي الكلية والمعلمين المتعاونين في المدارس الشريكة ومرشحي الكلية.

تضمن اليوم المفتوح كلمة الدكتورة نور بنت أحمد النجار أستاذة مساعدة في قسم المناهج والتدريس ورئيسة وحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني في كلية التربية وذكرت فيها بأن اليوم المفتوح للتدريب الميداني تحتفي فيه الكلية بكل المشاركين فيه من مرشحين ومعلمين ومشرفين ومدراء، وجاء هذا اليوم ليس لتكريم كل من ترك بصمة في تصميم وتنفيذ جوانب التدريب الميداني فقط، وإنما تقديرا للجهود التي بذلت في عملية تدريب المرشحين.

وأضاف أيضا بأن نظام التدريب الميداني في تطور مستمر لتلافي المشكلات التي تعترض التدريب الميداني. ولم تكن الكلية الوحيدة في هذا النظام الجديد باتخاذ القرارات المتعلقة بالتدريب الميداني وإنما شاركت معها مشاركة فعالة وزارة التربية والتعليم في مجلس استشاري فعال يطلق عليه اسم المجلس الاستشاري للخبرات الميدانية. وهناك عدد من اللجان التي شيدت في هذا الشأن. كذا وشهدت تزايدا في عدد المرشحين في المقرر ليصل عددهم إلى أربعمائة وتسع مرشحين، وزعوا على اثنتين وأربعين مدرسة. كذلك قُدم عرض مرئي وثائقي يحكي المسيرة التي شهدها التدريب الميداني، وعرض سيناريوهات مرشح التدريب الميداني، فضلا عن ذلك عرض تجربة خريج قدم فيها أهم التحديات التي واجهها ومدى استفادته من التدريب الميداني.

وقدمت الدكتورة وداد عبدالعالم رخيوت ورقة عمل عن أهمية التعلم الذاتي ودوره في العملية التعليمية ثم صاحب اليوم معرضا للمدارس الشريكة تعرض فيه المدارس نتاجاتها ومبادرتها ليتعرف الشركاء على الجهود المبذولة في تلك المدارس للرقي بالعملية التعليمية. وجرى تدارس بيانات التدريب الميداني بين كل تخصص ومعلمي التخصص. وقدمت الأستاذة عبير البوسعيدية ورشة عمل عن استراتيجيات التعليم النشط لمرشحي التدريب الميداني.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية