X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تحديات السنة الأولى في دراسة

أشارت نتائج الجزء الأول من دراسة بعنوان “الحياة الجامعية خلال السنة الدراسية الأولى” لخريجي دبلوم التعليم العام المقبولين في الجامعة لهذا العام 2018/2019م، إلى أن أغلبية الطلبة واجهوا تحديات أثناء دراستهم المدرسية.

وتوصلت الدراسة التي شارك فيها 827 طالبًا وطالبة، إلى أن أوقات الطلبة كانت تتوزع ما بين الدراسة ولقاء الأهل والأصحاب وبعض أمور التسلية الأخرى. وحرص الطلبة على عدم التغيب عن المدرسة وتسليم الواجبات في الوقت المناسب وعدم تأخيرها. كما أنهم بذلوا جهداً في المناقشات الصفية وطرح الأسئلة والمساهمة بوجهات النظر.

أما عن إجمالي عدد الكليات أو الجامعات – بما في ذلك جامعة السلطان قابوس – التي تقدموا لها عند تسجيل الخيارات في نظام القبول الموحد، فأشار أكثر من نصف الطلبة بأنهم تقدموا بالتسجيل في أكثر من 10 كليات أو جامعات إلا أن أغلبية الطلبة كان اختيارهم الأول جامعة السلطان قابوس، ويأتي السبب الرئيسي لذلك في الرغبة الشخصية للالتحاق بالجامعة تليها السمعة الأكاديمية للجامعة، في حين لم تكن لوسائل الاعلام المختلفة أي دور في تشجيع الطلاب للدخول للجامعة.

كما أوضحت النتائج أن أغلبية الطلبة لديهم تفاؤل في قدرتهم على التفوق والحصول على تقدير جيد جداً أو أعلى خلال دراستهم بالجامعة والتخرج في الوقت المحدد ضمن الخطة الدراسية دون أي تأخير، ولديهم هدف وخطة واضحة في تحديد التخصص الراغبين في دراسته.

وسعت الدراسة التي قامت بها دائرة التخطيط والاحصاء، قسم الدراسات والبحوث إلى قياس آمال وطموحات وقدرات الطالب عند التحاقه بالجامعة وبعد مضي عاما كاملا على الدراسة فيها، وتحديد أوجه التطوير ومستوى الرضا بناء على تجربته الجامعية خلال عامه الأكاديمي الأول. كذلك تحديد مستوى قدرات ومهارات الطالب لتوجيه البرامج الارشادية والتوعوية والتوجيهية حسب احتياجاته بما يتوافق مع متطلبات الدراسة وسوق العمل مستقبلا، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للطلبة الجدد بما ينعكس إيجابا على مستوى أداءهم أكاديميا واجتماعيا.

جدير بالذكر أن الدراسة تتألف من جزأين، تم تطبيق الجزء الأول منها في بداية العام الدراسي وفور دخول الطلبة للجامعة على أن يتم تطبيق الجزء الثاني من الدراسة في نهاية العام الدراسي الأول لهم.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية